مراكز مصادر التعلم «المفهوم ـ الأهداف ـ المهام ـ مسؤوليات العاملين» .
• ـ مفهوم : مصادر التعلم .
• بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي.
• ـ عناصر ومضامين مفهوم مصادر التعلم :
• التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة.
• التنظيم والترتيب.
• يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين.
• خدمة الطلاب والمعلمين.
• ملائمة أساليب التعلم المختلفة.
• يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية.
• ـ الهدف العام من مركز مصادر التعلم :
• توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتنفيذها، وتقويمها.
• - أهمية مركز مصادر التعلم :
• توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة.
• تقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم.
• تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها.
• تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها.
• - أهداف مركز مصادر التعلم :
• تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها.
• كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
• دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
• تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
• تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
• مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
• مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
• إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
• تلبية احتياجات الفروق الفردية تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
• إكساب الطلاب اهتمامات جدية، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات.
• - مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم :
• تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى مكانها وإعداد ما يلزم من بطاقات ولافتات إرشادية ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام.
• تدريب الطلاب على حسن استخدام المركز.
• تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم.
• ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية وعدم مخالفتها للتعليمات.
• تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمركز.
• تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمكتبات العامة وللمكتبات المتخصصة بالمنطقة.
• تنظيم جدول زيارات المعلمين للمركز.
• تنظيم حركة الإعارة وفتح باب الإعارة وتحديد فترة زمنية للإعارة.
• تشكيل لجنة المركز.
• تشكيل جماعة المركز.
• عمل الجرد السنوي للمركز .
• تفعيل الدور التربوي والثقافي للمركز.
• إقامة الندوات والمحاضرات.
• تشجيع الطلاب على المشاركة في أنشطة المركز.
• معاونة المعلمين والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية واستخدامها.
• تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.
• بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي.
• ـ عناصر ومضامين مفهوم مصادر التعلم :
• التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة.
• التنظيم والترتيب.
• يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين.
• خدمة الطلاب والمعلمين.
• ملائمة أساليب التعلم المختلفة.
• يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية.
• ـ الهدف العام من مركز مصادر التعلم :
• توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس، وتنفيذها، وتقويمها.
• - أهمية مركز مصادر التعلم :
• توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة.
• تقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم.
• تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها.
• تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها.
• - أهداف مركز مصادر التعلم :
• تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها.
• كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
• دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
• تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.
• تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.
• مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
• مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
• إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.
• تلبية احتياجات الفروق الفردية تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
• إكساب الطلاب اهتمامات جدية، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات.
• - مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم :
• تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى مكانها وإعداد ما يلزم من بطاقات ولافتات إرشادية ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام.
• تدريب الطلاب على حسن استخدام المركز.
• تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم.
• ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية وعدم مخالفتها للتعليمات.
• تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمركز.
• تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمكتبات العامة وللمكتبات المتخصصة بالمنطقة.
• تنظيم جدول زيارات المعلمين للمركز.
• تنظيم حركة الإعارة وفتح باب الإعارة وتحديد فترة زمنية للإعارة.
• تشكيل لجنة المركز.
• تشكيل جماعة المركز.
• عمل الجرد السنوي للمركز .
• تفعيل الدور التربوي والثقافي للمركز.
• إقامة الندوات والمحاضرات.
• تشجيع الطلاب على المشاركة في أنشطة المركز.
• معاونة المعلمين والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية واستخدامها.
• تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق